hostel

بيت الشباب في الجزائر (v)

Advertisements

تعريف بيت الشباب

auberge بيت الشباب أو ما يسمى بالغة الفرنسية

تعريف بيت الشباب هو عبارة عن مؤسسة تابعة للدولة تسيرها مديرية الشباب و الرياضة , كل بيت شباب في ولاية معينة تسيره مديرية الشباب و الرياضة التابع لولايته عبر التراب الوطني بحيث تعتبر هي المسؤول الاول عنه لأنها تشرف عليه ماديا و بشريا من صيانة و موظفين … الى اخره , تتواجد العديد من بيوت الشباب في كل ولايات الوطن و تتركز بالخصوص في المناطق السياحية و الثقافية لكل ولاية …. فهي متاحة لجميع المواطنين دون استثناء و بمبالغ رمزية , في هذه المقالة نوضح لكم القانون الداخلي لبيت الشباب

بيت شباب باتنة

لمن لديه رغبة السياحة في الجزائر , فإن بيت الشباب تحت التصرفكم

ال 24 نصيحة للراغبين في الإقامة داخل بيت الشباب بالجزائر

قد تود زيارة ربوع الجزائر، ولا تريد المكوث في الفنادق بل تفضل بيوت الشباب لما فيها من امتيازات ولتكلفتها البسيطة، وكما تعلم فإن “بيت الشباب” هو مؤسسة عمومية ذات صبغة اجتماعية وتربوية، حيث يقوم عملها في الأساس على تشجيع وتنمية حركة تنقل الشباب وتسهيل سياحتهم، إضافة إلى ترقية السياحة التربوية وتطوريها.

هذه النصائح أخذناها من القانون الداخلي لبيوت الشباب في الجزائر، وقمنا بتبسيطها لتكون أسهل ونتمنى أنها جاءت في أسلوب مشوق …

بيت الشباب
بيت شباب

أولاًّ – إحمل معك بطاقة الإنخراط

إذا كنت تريد الإقامة في بيوت الشباب المتوزعة عبر كامل الولايات الجزائرية، يجب أن تكون حاملا لبطاقة الإنخراط وأيضا وبطاقة الهوية الوطنية، كما يمكنك أن تنشئ بطاقة عند الوصول إن رغبت فالأمر لا يأخذ منك الكثير، ولكن يجب التسجيل.

ثانياًّ – هل انت متزوج؟ احمل دفترك العائلي معك

إذا كنت برفقة زوجتك، فمن الأفضل أن تحمل الدفتر العائلي لأن المؤسسة لن تستقبلك إلا إذا قدمت دليلا على كونكما زوجين.

ثالثاًّ – متى تحجز؟

الوقت المسموح به للحجز في بيوت الشباب بالجزائر يبدأ من الساعة الرابعة مساء.

رابعاًّ – هل أترك بطاقة الهوية؟

نظرا لأن بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر للمقيم في بيت الشباب لا تسترجع إلا عند مغادرة المؤسسة، ينصح بعمل نسخة وحملها

معك عند خروجك للتنزه.

خامساًّ – هل مدة الإقامة محدودة؟

عندما تخطط لزيارة مدينة ما والإقامة في بيت الشباب، تذكر أن مدة الإقامة لا ينبغي أن تزيد على ثلاثة أيام، لذلك قم بتخطبط رحلتك جيدا.

سادساًّ – عدد الأفراد يفوق 3 أشخاص؟

في حالة ما إذا كان عدد المجموعة التي تسافر معها يزيد عن ثلاثة أشخاص، فينبغي أن يكون الحجز مسبقا وكتابيا، وانتظار موافقة المؤسسة… أما إذا لم تحضروا لذلك ننصحكم ألا تدخلوا في هيئة مجموعة واحدة (أدخلوا من أبواب متفرقة).

سابعاًّ – الدفع مسبق

مستحقات الإيواء تدفع مسبقا، سواء للمجموعات أو للشخص الواحد، وهذا هو النظام المعمول به في بيوت الشباب.

ثامناَّ – نصيحة بديهية في كل مكان

طبعا يتوجب عليك كما في كل مكان أن تحترم الحياة الجماعية و السلوكات التربوية والإخلاق والآداب العامة، لأنها مؤسسة اجتماعية.

تاسعاًّ – قد تكون مطالبا ببعض الأعمال

قد تبدو هذه النصيحة التي استقيناها من القانون الداخلي غريبة نوعا ما، ولكنها الحياة الجماعية لبيت الشباب، حيث قد يستدعي الأمر منك المشاركة في أعباء النظافة وغيرها، إذا لم يتوفر الأعوان المكلفون بذلك.

Advertisements

عاشراًّ – هل يمكنني البقاء في الغرفة؟

لا يحق لك البقاء في الغرفة وينبغي عليك المغادرة على الساعة الثامنة صباحا، لأن إخلاء الغرف إجباري، كما أنه لا يحق لك العودة إلا بعد الساعة الرابعة مساء.

احدى عشر – لا تعد متأخرا

تذكر أن الباب الخارجي لبيوت الشباب يغلق على الساعة 11 ليلاً ، وينبغي إطفاء الأنوار داخل الغرف والمراقد على الساعة صفر كحد أقصى.

اثنى عشر – لا تدخن داخل الغرف

من احترامك للمؤسسة وللضيوف الذين يزورونها ألا تدخن داخل الغرفة أو المرقد، كما أن ذلك يمنع منعا باتا وفق قوانين بيوت الشباب بالجزائر.

ثلاثة عشر – تجنب الخمور

من المفروض أننا لا نشير لهذه النقطة لأنها بديهية ولأنك تسيء بها لنفسك ولأخلاقك قبل كل شيء.. تذكر أنه يمنع منعا باتا تناول الخمور والمشروبات التي تؤدي إلى تصرفات تسيء للمقيم أو المؤسسة.. تذكر أيضا أنه ممنوع دخول بيت الشباب في حالة سكر.

اربعة عشر – غير المقيمين ممنوعون

بعدما تحجز غرفتك، ربما تلتقي أحد أصدقائك أو تعرفت لشخص جديد في المدينة التي وصلت إليها.. تذكر أن إدخاله إلى غرفتك أو المرقد الذي تبيت فيه ممنوع.

خمسة عشر – لا تتناول الطعام داخل الغرفة

في الحقيقة تناول الوجبات المختلفة داخل الغرف غير مرغوب فيه، تذكر دائما أن بيوت الشباب مؤسسة وطنية خدماتية وليست تجارية، وأن الأفراد الذين يشتغلون بها بسطاء جدا، فلا تزد من عنائهم بمخلفاتك.

ستة عشر – أترك الأثاث كما هو

إذا لم يعجبك مكان السرير أو مكان الطاولة، فاترك كل شيء في مكانه وتذكر أنك ضيف ولا يحق لك تغيير الأثاث على مستوى الغرف، كما أن ذلك ممنوع ضمن قانون بيوت الشباب.

سبعة عشر – خفض مكبرات الصوت

احترم جيرانك في الغرف المجاورة لغرفتك، أو في نفس مرقدك، قم بتخفيض الأصوات الصادرة من الأجهزة الإلكترونية، خصوصا أنه بإمكانك الإستمتاع بوضع سماعات الأذن.

ثمانية عشر – لا تعبث بوسائل الترفيه

يمكنك استخدام وسائل الترفيه الموجودة من ألعاب وربما أجهزة كمبيوتر، ومشاهدة التلفزيون، لكن لا يسمح لأي شخص التصرف فيها وفق هواه، إلا من طرف الموظف العون المكلف بذلك.

تسعة عشر – لا تتجول شبه عار

من الأفضل أن تحافظ على وقارك واحترام غيرك لك، لا داعي لأن تتجول داخل داخل البيت بثياب داخلية و بدون حذاء، تجنب أيضا التلاعب داخل الغرف أو البهو.

عشرون – إسأل عن البرامج الترفيهية

عندما تحجز غرفتك في بيت الشباب لا تنسى أن تسأل عن البرامج الترفيهية الموجودة هنالك، فيمكنك الإستفادة منها والاستمتاع بإقامتك.

واحد و عشرون – تسليم مفاتيح الغرف

من قوانين بيوت الشباب أنه يتوجب عليك تسليم المفاتيح عند مغادرتك للغرفة، ويكون تسليمها للموظف المكلف بالمراقبة فقط، فلا تسلمها لأي كان خصوصا قد تجد شبابا جالسين في ردهة الاستقبال لتمضية الوقت.

اثنان و عشرون – ثمن المبيت غير مسترجع

في حال غيرت رأيك بعد التسجيل في المؤسسة الشبابية ورغبت في مغادرة لأنك لا تريد الإقامة بها لأي سبب كان، فإنه لا يحق لك استرجاع ثمن المبيت.

ثلاثة و عشرون – احذر ضياع أغراضك الثمينة

لأن بيت الشباب غير مسؤول قانونيا عن ضياع أشيائك الثمينة إذا تركتها داخل الغرفة، فمن الأفضل أن تحتفظ بها جيدا برفقتك.

اربعة و عشرون – إخلالك بشروط المبيت يعرضك للمتاعب

تذكر في الأخير أنه في حالة إخلالك بشروط المبيت في بيوت الشباب، يعرضك هذا الأمر إلى سحب بطاقة الإنخراط الخاصة بك ويطلب منك المغادرة فورا مع إمكانية المتابعة واتخاذ إجراءات قانونية رادعة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *